السلام عليكم ورحمة الله أتمنى أن تكونوا جميعًا بخير كثير من المعلقين الصوتيين في البداية، وبعد استكمال أدواتهم والعمل على مهاراتهم بما يؤهلهم – مبدئيًا – للدخول لعالم التعليق الصوتي أو الــVoice Over يسألون كيف يبدؤون العمل في المجال.

والحقيقة أنه للجواب على هذا السؤال، سأحاول أن أستعرض كيف يمكن للمعلق الصوتي الحصول على أعمال في التعليق الصوتي، والطرق للوصول لها، أو وصولها هي له، لذا سنبدأ بإجمال الطرق، ومن ثم التفصيل.

أولاً: مواقع العمل الحر على الإنترنت غير المتخصصة.

ثانيًا: مواقع العمل الحر المتخصصة.

ثالثًا: شركات الميديا.

رابعًا: الترويج من خلال الــSocial Media.


وسنكتفي في هذه المدونة بالطريقين الأولين لعدم الإطالة، ونكمل المتبقيين في المدونة القادمة بإذن الله.

أولاً: مواقع العمل الحر على الإنترنت غير المتخصصة في التعليق الصوتي:

– هذه المواقع عبارة عن مواقع وسيطة بين العميل Client والمستقل أو صاحب العمل الحر Freelancer، يستطيع العميل من خلالها الإعلان عن وظيفته ليتقدمَ لها المستقلون بعروضهم، ومن ثم يختار هو الشخص المناسب للقيام بعمله. يستلم الموقع المال الخاص بتكلفة العمل ليحجزها حتى يُتم المستقل Freelancer العمل ويوافق عليه العميل Client ومن ثم ينتقل المال إلى حساب الـFreelancer بعد أخذ عمولة معروفة لصالح الموقع.

– هذه المواقع ليست مختصة بالتعليق الصوتي فقط بل بكل المجالات، وفيما يلي نسرد أشهر هذه المواقع:

1- Upwork:

– أكبر مواقع العمل الحر وأشهرها على الإطلاق، وأكثرها كفاءة، وهو عبارة عن اندماج بين موقعين سابقين للعمل الحر كبيرين هما Odesk و Elance.

– الموقع في الآونة الأخيرة جعل عملية قبول عضوية المبتدئين صعبة، لذا أنصح بألّا تسجّل عضوية بالموقع إلا إذا كنت ذا خبرة جيدة بعملك.

رابط الموقع: http://upwork.com

2- Freelancer.com: – من أكبر مواقع العمل الحر، وهو أقل كفاءة من Upwork، يحتاج للتعوّد على الواجهة الرئيسية وقراءة التعليمات جيدًا قبل تسجيل العضوية، ويتبع نفس نظام العمل الحر العام المذكور أعلاه.

رابط الموقع: http://freelancer.com/

3- Fiverr:

– أكبر موقع عمل حر للخدمات المصغرة، ومنه أُخذت فكرة مواقع الخدمات المصغرة العربية، وفكرته هو إنشاء خدمات صغيرة تبدأ سعرها من 5$.

– طريقة العمل به كالتالي: * ينشئ الـFreelancer خدمة مصغرة – تسمى بــ Gig على الموقع – بها تفصيل للخدمة التي يقدمها، مثلاً خدمة التعليق الصوتي، وبها تفاصيل الخدمة (سعر الدقيقة، وإضافات على الخدمة، ومدة التسليم …)، ومن ثم يبحث من يريد خدمة التعليق الصوتي أو أي خدمة أخرى على الخدمات المتاحة ويشتري ما يعجبه. * أو يطلب العميل مستقلًا لخدمة معينة من خلال Buyer Requests فيتقدم لها الـFreelancer بعرض معيّن مناسب للمشروع كما هو الحال في المواقع المذكورة أعلاه، ولكن لابدّ أيضًا أن تكون قد أَنشأتَ Gig بالفعل.

– هذا الموقع جيد جدًا، ومناسب جدًا للمبتدئين في المجال.

رابط الموقع: http://fiverr.com/

4- خمسات – Khamast :

– موقع عربي للخدمات المصغرة تابع لشركة حسوب، فكرته تمامًا هي نفس فكرة موقع Fiverr مع اختلاف في الكفاءة لاختلاف جنسيات إدارة الموقع وجنسيات العملاء.

– فكرته في العمل نفس فكرة Fiverr، عن طريق إنشاء خدمة، والبحث في “طلبات الخدمات الغير موجودة”.

– وهو مناسب جدًا للمبتدئين، لكن مشكلته في طلب بعض العملاء أعمالهم بأسعار متدنية جدا، فاختر جيدًا المشاريع التي سوف تعمل عليها.

رابط الموقع: http://khamsat.com/

5- مستقل:

– أكبر المواقع العربية باعتبار مفهوم العمل الحر التقليدي، وأكثرها كفاءة، تابع لشركة حسوب وهو موقع عمل حر فكرته العامة هي تمامًا نفس فكرة Upwork و Freelancer.

رابط الموقع: http://mostaql.com/

6- PeoplePerHour: – من المواقع المتوسطة، ولا يتوافر به أعمال تعليق صوتي باللغة العربية كثيرة.

رابط الموقع: http://peopleperhour.com/

7- Guru:

– من المواقع المتوسطة، وأعمال التعليق الصوتي باللغة العربية به نادرة.

رابط الموقع: http://guru.com/

– هذا، ويوجد مواقع عمل حر غير متخصصة أخرى، إلا أني أكتفي بتلك المواقع لوجود أعمال التعليق الصوتي باللغة العربية بها.


ثانيًا: مواقع العمل الحر المتخصصة لأعمال التعليق الصوتي فقط:

1- Voices.com:

– أكبر موقع عالمي للعمل الحر في مجال الــVoice Over، يتواجد بالموقع آلاف المعلقين الصوتيين من كل الدول واللغات، مع طاقم فني كفء.

– فكرة العمل بالموقع بالنسبة للمعلقين الصوتيين:

* الاشتراك في الموقع – كمعلق صوتي – مجانيّ لمجرّد التسجيل وعرض الأعمال أو Demos، وكذلك العمل على الأعمال التي تصلك بصورة خاصّة Private Invitation Jobs.

* بينما الاشتراك في الموقع لأجل الاطلاع على طلبات العمل المعروضة، وعمل العينة الصوتية (اختبار الأداء أو Audition) هو بمقابل شهري، أو سنوي.

رابط الموقع: http://voices.com/

2- Voice123:

– من أكبر المواقع العالمية في التعليق الصوتي أو الــVoice Over.

– نفس فكرة Voices.com تمامًا.

رابط الموقع: http://voice123.com/

3- VoiceBunny:

– مؤسسه هو نفس مؤسس Voice123، إلا أن الموقع مجاني تماما في الاشتراك وعرض الأعمال والتقديم على العمل.

– يتشابه في فكرته العامة مع نفس الموقعين السابقين بخلاف أنه مجاني تمامًا كما ذكرنا، وبالتالي فتسعير الأعمال فيه أقل بكثير عما هي في الموقعين السابقين.

– يجدر ذكر أنه قبل قبول العضوية، يقوم المتقدم بالإجابة على اختبار بسيط في البداية في أساسيات ومصطلحات التعليق الصوتي.

رابط الموقع: http://voicebunny.com/

4- TheVoiceRealm:

– موقع أعمال حرة في التعليق الصوتي أقل في الشهرة والكفاءة من الموقعين الأولين، فكرته في العمل نفس فكرة المواقع السابقة تمامًا، رغم ضعف الموقع في كثير من الجوانب الفنية.

– العضوية في الموقع مجانية.

رابط الموقع: http://thevoicerealm.com/

5- Bodalgo:

– موقع مدفوع العضوية، تستطيع فقط رفع أعمالك والتسجيل، ولكن للتقديم على أعمال ينبغى أن تكون العضوية Premium أو مدفوعة.

رابط الموقع: http://bodalgo.com/

6- ساونديلز – Soundeals:

– منصة التعليق الصوتي العربية الأولى، أنشئت عام 2016، وكانت بداية رائعة لتواجد منصة فريدة من نوعها لتوفير خدمات التعليق الصوتي بإدراة عربية ومعلقين عرب من كل المستويات = تجمعهم منصة واحدة، تتواجد عليها أعمالهم، ويتناقشون أحيانًا تطوير مهاراتهم، بل ويساعدون الناس على الارتقاء بها، مع عمل مبادرات نقاشية مع معلقين كبار.

– فكرة المنصة هي نفس فكرة الموقعين الأولين، إلا أن العضوية مجانية تماما لعرض الأعمال وكذلك التقديم على العمل، وفكرة الحصول على العمل هي إما بعمل صفقة خاصة بينك وبين العميل مباشرةً عن طريق إعجابه بأعمالك المعروضة في معرض الأعمال، أو باختيارك من بين مجموعة المعلقين الصوتيين الذين قدّموا على المشروع الذي كتبه العميل في صفحة المشروعات المفتوحة.

– المنافسة على الموقع قوية جداً؛ لكثرة المعلقين الصوتين فيه.

– تسعير الأعمال هو من قبل العميل نفسه، وليس من قبل الإدارة، مما يجعل أحيانًا عملية التسعير غير منصفة.

– ميزة الموقع ليس فقط في الحصول على العمل، ولكن كما ذكرنا هو في الإفادة الحاصلة بقراءة الأفكار الجديدة والاستفادة من النصائح والخبرات للمواهب الموجودة على المنصة.

– يوجد على المنصة دورات Online باللغة العربية لمعلقين ومدربين مختلفين وفي مجالات مختلفة.

رابط الموقع: http://soundeals.com/

7- باندا فويس أوفر Panda VoiceOver:

– هي شركة متخصصة في التعليق الصوتي فقط، لا يمكن لأي معلق الانضمام لها حيث يختارون هم من يعمل معهم بعد تقديمك لأعمالك ومعلومات عنك من خلال الموقع.

– أسست الشركة قبل ساونديلز (حسب تاريخ التأسيس الموجود على صفحة الشركة على LinkedIn)، إلا أن ساونديلز تفوقت من حيث بلورة نظام العمل الحر ونظام المشاريع والتقديم.

– تقدم الشركة دورات Offline في أماكن مختلفة مع مدربين محترفين (مثل دورة الأستاذ خالد النجار على سبيل المثال).

– خبرتي بالموقع قليلة جدا حيث لم أعمل فيه.

رابط الموقع: http://pandavoiceover.com/


* هذا وينبغي الإشاراة إلى أن مواقع العمل الحر المتخصصة في التعليق الصوتي تلك = لا أنصح بالتسجيل فيها إلا بوجود أعمال جيدة للمعلق الصوتي وخبرة جيدة أيضًا وإلمام بأساسيات التعليق الصوتي والمهارات اللازمة لها، فبعضها أصلا لا يقبل العضوية إلا إذا توفر حد أدنى من احترافية الأعمال السابقة التي سوف تعرض في معرض أعمال المعلق الصوتي.


هذا وأكتفي في هذه المدونة بهذا القدر لكي لا أطيل، على أن أعود في جزء ثانٍ – إن شاء الله – بالمحورين الباقيين. لأي استفسارات أنا بالخدمة.

كل التوفيق والتحية.